2018-01-20 السبت, 3 جمادى الأولى 1439 06:50 مساءً
تابعونا على

الرئيسية
الأخبار
التقارير
الدراسات
المقابلات
أقلام وآراء
الإذاعة
جديد الكاريكاتير
استطلاع

نسبة أن تبيض السجون بصفقة وفاء أحرار (2) ؟




اهداءات الزوار
  • عائشه جمال جوده من فلسطين
    الله يعطيكم العافيه لو سمحتم بدي اعرف اخبار الاسير اكرم جمال جوده اليوم كانت عنده محكمه
  • ثائر شلالدة من فلسطين
    بوركت الجهود ونسال الله عز وجل ان يفرج عن جميع اسرانا عما قريب
  • فداء الوطـن من الأردن
    هـو الوطـن ,, يحيــا بفرسانـه .. بالمرابطيـن و المناضلين ومـن ضحـى بحريتــه لاسترداد الارض وصون العــرض ,, أسرانـا ,, تنحني الهامات وتندحر الكلمات خجلا منكم واجلالا لكـم .. أخوتـي ,, اعذروني على التقصير في حقكم فوالله لا أملك الا الدعــاء في كل سجدة علـه يأتي بنصر وفـرج قريب باذن المولى ... #مركز أسرى فلسطين للدراسات .. لكم مني كل الاحترام على جهودكم لتوضيح معاناة الاسرى التـي تخضع للتعتيم الاعلامـي الجاحد . فداء الوطـن/ الاردن
  • haya al samori من الأردن
    دمتّم الجسر الذي يعبر علية صوت الأسير دمتم خير ناصر ومعين لأسرانا وفقكم الله
  • ابو القسام من فلسطين
    الحرية كل الحرية لاسرانا البواسل والمجد والخلودج لشهدائنا الابرار وعيد مبارك للجميع
  • د.محمد ياسر كنفاني من فلسطين
    التحية للصامدين والدعاء للمضربين و التهنئة للمحررين و الرحمة لشهداء الحركة الأسيرة و هم طليعة و قدوة المجاهدين. و موعدنا بإذن الله غدا مع الفرج و النصر المبين.
  • الاء العكيمي من فلسطين
    بارك الله فيكم لخدمة اسرانا البواسل بالسجون الصهيونية وفرج الله كربهم واعادهم سالمين غانمين باذن الله
  • حفصة من المانيا
    بارك الله في جهودكم ,,,
  • فادي فرح من الأردن
    نحن مقصرون ولا عذر لنا تجاهكم اسرانا
  • حيري حنون من فلسطين
    اريد ان انقل رسالة شراونه على صفحتي
  • ام القسام من فلسطين
    كل التحية للاسير ادهم الشولي وفرج الله كربك
  • شوقاً لله من فلسطين
    متى يآا سجنُ.. أرااكَ أنقاضاا ؟ بارك الله فيكم وأعلى هممكم ورفع مقاامكم،، دمتم للأسرى أوفيآآء أسأل الله تعالى أن يمنَّ على أسرانا وكل أسرى المسلمين بالفرج العاااجل معتقلون ولكن نمضي.. للصبح نصوغ الثوار كخيوط الشمس إذا طلعت.. تنسج للأجيال شعار
  • ميس من فلسطين
    كل التحية لاسرنا ونسأل الله العلي القدير ان يفرج عن اخواننا الاسرى والاسيرات قريبا ان شالله
  • عصفورة جنين من فلسطين
    الموقع حلو كتييير للامام انشالله وموفقين
  • صابرين من فلسطين
    حلو كتير وخصوصي رجعة السير لاهله واقربائة
  • الأخبار
  • التقارير
  • بمناسبة الذكرى الثلاثين لها ... الاشقر/ 332 ألف حالة اعتقال منذ الانتفاضة الاولى
 

بمناسبة الذكرى الثلاثين لها ... الاشقر/ 332 ألف حالة اعتقال منذ الانتفاضة الاولى


 تاريخ النشر: 11/12/2017م  

 
أكد الناطق الإعلامي لمركز أسرى فلسطين للدراسات الباحث "رياض الأشقر" بأن سياسة الاعتقالات التي  طالت مئات الالاف من ابناء شعبنا منذ احتلال الأراضي الفلسطينية  عام 1948 فشلت في تحقق أهداف الاحتلال بإخضاع الشعب الفلسطيني وتخويفه من المقاومة، مشيرا الى ان مركزه سجل (332) ألف حالة اعتقال منذ الانتفاضة الاولى عام 1987 .
 
وأوضح "الأشقر" بان (210) آلاف حالة اعتقال سجلت من بداية الانتفاضة حتى قدوم السلطة الفلسطينية في منتصف عام 1994، و(10000) حالة اعتقال ما بين عام 1994 وحتى اندلاع انتفاضة الأقصى في الثامن والعشرين من سبتمبر 2000 ، و(97) ألف حالة اعتقال خلال سنوات انتفاضة الأقصى ولحتي انتفاضة القدس، والتي شهدت حوالى (15) ألف حالة اعتقال .
 
وأشار "الاشقر" الى ان سياسة الاعتقالات التي يستخدمها الاحتلال اصبحت حدثا يومياً ملازما للشعب الفلسطيني، فلا تكاد تمر ساعة الا ويقوم الاحتلال باعتقال عدد من الفلسطينيين، يطلق سراح بعضهم واخرين يتم نقلهم الى التحقيق والسجون، ويعد الاحتلال الاعتقالات أداة من ادوات القمع اليومية التي يلجأ اليها لمحاربة الشعب الفلسطيني والتأثير على مقاومته، لذلك يشترك بها كل اركان كيان الاحتلال بمؤسساته الأمنية والعسكرية.
 
ونوه "الأشقر" الى أن أوضاع الأسرى خلال الانتفاضة الأولى كانت أسوأ بكثير مما هي عليه الآن، وكانت السجون تفتقر إلى الحد الأدنى من شروط الحياة البسيطة، ولا يتوفر فيها الكثير من الأدوات والأجهزة التي تنتشر في السجون في الوقت الحالي، وكان الطعام سئ كماً ونوعاً بشكل يفوق ما عليه الآن من السوء والقلة، ولا يوجد أغطيه أو فرشات أو ملابس، وكانت السجون تتكدس بالأسرى، كذلك كان العديد من السجون يمنع فيها الزيارات بشكل نهائي ، وكان العنف الجسدي هو السائد في التعامل مع الأسرى .
 
وبين الأشقر بأنه لا يزال في سجون الاحتلال (29) أسير معتقلين منذ الانتفاضة الأولى وقبلها وهم الأسرى القدامى الذين رفض الاحتلال الإفراج عنهم ضمن الدفعة الرابعة لاتفاق احياء المفاوضات بين السلطة والاحتلال ، منهم (9) اسرى من الضفة الغربية أقدمهم الأسير محمد أحمد الطوس من الخليل، 6/10/1985 ، و(14) أسيرا من أراضى ال 48 أقدمهم وأقدم الأسرى جميعا الأسير " كريم يوسف يونس " من اراضى ال48 ومعتقل منذ 6/1/1983، و(5) من القدس أقدمهم الأسير " سمير إبراهيم ابو نعمة " معتقل منذ 20/10/1986 ،و (2) من قطاع غزة أقدمهم الأسير " فارس احمد بارود " وهو معتقل منذ23/3/1991.
 
وقدمت الحركة الأسيرة خلال الانتفاضة الأولى (43) شهيداً، بينهم(23) شهيد قضوا نتيجة التعذيب، و(11) أسيرا استشهدوا نتيجة الإهمال الطبي المتعمد و(2 ) من الشهداء استشهدا نتيجة إطلاق النار عليهما مباشرة ، وكذلك استشهد (7) أسرى نتيجة القتل العمد بدم بارد بعد الاعتقال .
 
واعتبر "الاشقر" أن الاحتلال فشل في اخضاع الشعب الفلسطيني عبر الاعتقالات ، حيث اصبحت عملية الاسر مفخرة للشباب الفلسطيني وسط احتضان شعبي ورسمي وفصائلي للأسرى الذين ضحوا من اجل الكل الفلسطيني ولقضيتهم .
 
كذلك شكلت الثقافة الوطنية داخل السجون والمعتقلات مفهوم جديد لدى عشرات الالاف من ابنا شعبنا الذين اعتقلوا وهم صغار في السن او غير واعيين وطنياً ، حيث خرجوا اشد عودا واصلب ارادة واقوى عزيمة ، وواصلوا بعد التحرر طريق مقاومة الاحتلال والكثير منهم اعتقل لمرة ثانية وثالثة ولم يردعه ذلك عن مواصلة طريق التحرر الوطني .
 
 
مركز أسرى فلسطين للدراسات
11/12/2017
 
 
  أضف تعليق طباعة

 عودة للخلف

عدد القراء: 86

عدد تعليقات: 0