2017-10-20 الجمعة, 30 محرّم 1439 04:04 مساءً
تابعونا على

الرئيسية
الأخبار
التقارير
الدراسات
المقابلات
أقلام وآراء
الإذاعة
جديد الكاريكاتير
استطلاع

نسبة أن تبيض السجون بصفقة وفاء أحرار (2) ؟




اهداءات الزوار
  • عائشه جمال جوده من فلسطين
    الله يعطيكم العافيه لو سمحتم بدي اعرف اخبار الاسير اكرم جمال جوده اليوم كانت عنده محكمه
  • ثائر شلالدة من فلسطين
    بوركت الجهود ونسال الله عز وجل ان يفرج عن جميع اسرانا عما قريب
  • فداء الوطـن من الأردن
    هـو الوطـن ,, يحيــا بفرسانـه .. بالمرابطيـن و المناضلين ومـن ضحـى بحريتــه لاسترداد الارض وصون العــرض ,, أسرانـا ,, تنحني الهامات وتندحر الكلمات خجلا منكم واجلالا لكـم .. أخوتـي ,, اعذروني على التقصير في حقكم فوالله لا أملك الا الدعــاء في كل سجدة علـه يأتي بنصر وفـرج قريب باذن المولى ... #مركز أسرى فلسطين للدراسات .. لكم مني كل الاحترام على جهودكم لتوضيح معاناة الاسرى التـي تخضع للتعتيم الاعلامـي الجاحد . فداء الوطـن/ الاردن
  • haya al samori من الأردن
    دمتّم الجسر الذي يعبر علية صوت الأسير دمتم خير ناصر ومعين لأسرانا وفقكم الله
  • ابو القسام من فلسطين
    الحرية كل الحرية لاسرانا البواسل والمجد والخلودج لشهدائنا الابرار وعيد مبارك للجميع
  • د.محمد ياسر كنفاني من فلسطين
    التحية للصامدين والدعاء للمضربين و التهنئة للمحررين و الرحمة لشهداء الحركة الأسيرة و هم طليعة و قدوة المجاهدين. و موعدنا بإذن الله غدا مع الفرج و النصر المبين.
  • الاء العكيمي من فلسطين
    بارك الله فيكم لخدمة اسرانا البواسل بالسجون الصهيونية وفرج الله كربهم واعادهم سالمين غانمين باذن الله
  • حفصة من المانيا
    بارك الله في جهودكم ,,,
  • فادي فرح من الأردن
    نحن مقصرون ولا عذر لنا تجاهكم اسرانا
  • حيري حنون من فلسطين
    اريد ان انقل رسالة شراونه على صفحتي
  • ام القسام من فلسطين
    كل التحية للاسير ادهم الشولي وفرج الله كربك
  • شوقاً لله من فلسطين
    متى يآا سجنُ.. أرااكَ أنقاضاا ؟ بارك الله فيكم وأعلى هممكم ورفع مقاامكم،، دمتم للأسرى أوفيآآء أسأل الله تعالى أن يمنَّ على أسرانا وكل أسرى المسلمين بالفرج العاااجل معتقلون ولكن نمضي.. للصبح نصوغ الثوار كخيوط الشمس إذا طلعت.. تنسج للأجيال شعار
  • ميس من فلسطين
    كل التحية لاسرنا ونسأل الله العلي القدير ان يفرج عن اخواننا الاسرى والاسيرات قريبا ان شالله
  • عصفورة جنين من فلسطين
    الموقع حلو كتييير للامام انشالله وموفقين
  • صابرين من فلسطين
    حلو كتير وخصوصي رجعة السير لاهله واقربائة
 

أسرى فلسطين/ 6 شهداء للحركة الاسيرة ارتقوا خلال انتفاضة القدس


 تاريخ النشر: 12/10/2017م  

 
أكد مركز أسرى فلسطين للدارسات بان قائمة شهداء الحركة الأسيرة فى سجون الاحتلال ترتفع تباعاً نتيجة سياسة القتل التى تنتهجها سلطات الاحتلال بحق الاسرى، حيث رصد في تقرير له ارتقاء ستة شهداء خلال عامين على انتفاضة القدس.
 
وأوضح الناطق الإعلامي للمركز الباحث "رياض الأشقر" بان شهداء الحركة الأسيرة الستة ارتقوا جميعهم بسبب سياسة الاهمال الطبي بحقهم والتى  دت الى وفاتهم سواء من أصيب بالرصاص حين الاعتقال أو من ارتقى فى السجن نتيجة الامراض الخطيرة التى عانى منها دون تقديم علاج مناسب او رعاية طبية حقيقية له .
 
وأضاف "الأشقر" بان من بين الشهداء الستة أول شهيدة للحركة الأسيرة وهى الشهيدة الطفلة " فاطمة جبرين عايد  طقاطقة" (16 عاما) من بيت لحم، والتى استشهدت متأثره بجراحها التي اصيبت بها بعد اطلاق قوات الاحتلال النار عليها على مفرق "عتصيون" ، بادعاء محاولة تنفيذ عملية دهس لمجموعة من المستوطنين، حيث نقلت الى مستشفى "شعاري تصيدق"، وقد مدد الاحتلال اعتقالها عدة مرات غيابياً لعدم قدرتها على حضور جلسة المحاكمة بسبب وضعها الصحي الخطير، وقد استشهدت بعد شهرين من اصابتها .
 
وأشار "الأشقر"  الى ان الشهداء الخمسة الاخرين هم الشهيد الأسير "فادي علي  دربي (30 عاما) من جنين نتيجة الاهمال الطبي، وكان يقضى حكماً بالسجن لمدة 14 عاما، أمضى منها 10 سنوات ، عانى خلالها من اوضاع صحية سيئة، واوجاع في البطن، وقد اهملت ادارة السجون علاجه إلى تراجعت صحته بشكل خطير، ونقل إلى مستشفى 'سوروكا' بشكل طارئ حيث اصيب بنزيف في الدماغ ومكث عدة ايام في العناية المركزة قبل ان يرتقى شهيداً بتاريخ 15/10/2015 . 
 
وكذلك الشهيد " ياسر ذياب حمدونى" من جنين " أمضى 13 عاماً خلف القضبان من حكمه المؤبد، و كان يعانى من مشاكل في  القلب وفى اواخر العام 2015 وبعد سنوات من المعاناة اجرى الاحتلال له عملية قسطرة في مستشفى "العفولة" الإسرائيلي، دون ان يركب له دعامات للقلب لفتح الشرايين المغلقة لديه ، ولم تتم متابعة حالته او اجراء فحوصات جديده له ، إلى ان اصيب في سجن ريمون بجلطة قلبية حادة وتم نقله بشكل عاجل إلى مستشفى "سوروكا، حيث ارتقى شهيداً .
 
بينما ارتقى شهيد أخر يحمل لجنسية السورية وهو الشهيد " أسعد فارس الولي" 67 عام، والذى ارتقى بعد اسبوعين على اعتقاله ، بعد ان رفض ان يدفع غرامه للاحتلال استنكاراً لوجوده وعم اعتراف بشرعيته، وكان يعانى من العديد من الامراض نتيجة كبر سنه، وقد تراجعت صحته الى حد كبير ولم تقدم له سلطات الاحتلال أي رعاية او علاج الامر الذى أدى الى استشهاده  .
 
كذلك ارتقى الأسير الجريح " رائد أسعد الصالحي (21 عاما) من مخيم الدهيشة جنوب بيت لحم، في مستشفى هداسا عين كارم متأثرا بجروحه  التي اصيب بها نتيجة اطلاق قوات الاحتلال النار عليه  خلال اقتحامها لمخيم الدهيشة واصابته فى الكبد والفخذ ونقل بحالة حرجة الى قسم العناية المكثفة  بمستشفى هداسا للعلاج ، وأجريت له اكثر من عملية جراحية ولم تتحسن حالته وقد مدد الاحتلال اعتقاله عدة مرات غيابياً حتى أعلن عن استشهاده بعد شهر من اصابته.
 
وفى مشهد مشابه ارتقى  الشهيد " محمد عامر الجلاد" 24 عام من طولكرم في مستشفى بلنسون الإسرائيلي متأثرا بجراحه التي اصيب منذ شهرين، نتيجة اهمال طبى بعد اطلاق النار عليه واصابته بجراح خطيرة  بحجة محاولته تنفيذ عملية طعن على حاجز حوارة جنوب مدينة نابلس .
 
وحمًل مركز أسرى فلسطين سلطات الاحتلال المسئولية الكاملة عن استشهاد الأسرى الستة  نتيجة الإهمال الطبي واطلاق النار المباشر وعدم تقديم رعاية طبية حقيقية لهم، مؤكداً بان الباب لا يزال مفتوحا لارتقاء شهداء جدد في سجون الاحتلال نتيجة وجود العشرات من الاسرى المصابين بأمراض خطيرة دون تلقى علاج مناسب لحالتهم المرضية، وكذلك استمرار الاحتلال في سياسة الاعدام المباشر لأبناء شعبنا بإطلاق النار عليهم من مسافات قريبة .
 
مركز اسرى فلسطين للدراسات
12/10/2017
 

 

 
  أضف تعليق طباعة

 عودة للخلف

عدد القراء: 73

عدد تعليقات: 0