2017-08-18 الجمعة, 26 ذو القعدة 1438 09:29 مساءً
تابعونا على

الرئيسية
الأخبار
التقارير
الدراسات
المقابلات
أقلام وآراء
الإذاعة
جديد الكاريكاتير
استطلاع

نسبة أن تبيض السجون بصفقة وفاء أحرار (2) ؟




اهداءات الزوار
  • عائشه جمال جوده من فلسطين
    الله يعطيكم العافيه لو سمحتم بدي اعرف اخبار الاسير اكرم جمال جوده اليوم كانت عنده محكمه
  • ثائر شلالدة من فلسطين
    بوركت الجهود ونسال الله عز وجل ان يفرج عن جميع اسرانا عما قريب
  • فداء الوطـن من الأردن
    هـو الوطـن ,, يحيــا بفرسانـه .. بالمرابطيـن و المناضلين ومـن ضحـى بحريتــه لاسترداد الارض وصون العــرض ,, أسرانـا ,, تنحني الهامات وتندحر الكلمات خجلا منكم واجلالا لكـم .. أخوتـي ,, اعذروني على التقصير في حقكم فوالله لا أملك الا الدعــاء في كل سجدة علـه يأتي بنصر وفـرج قريب باذن المولى ... #مركز أسرى فلسطين للدراسات .. لكم مني كل الاحترام على جهودكم لتوضيح معاناة الاسرى التـي تخضع للتعتيم الاعلامـي الجاحد . فداء الوطـن/ الاردن
  • haya al samori من الأردن
    دمتّم الجسر الذي يعبر علية صوت الأسير دمتم خير ناصر ومعين لأسرانا وفقكم الله
  • ابو القسام من فلسطين
    الحرية كل الحرية لاسرانا البواسل والمجد والخلودج لشهدائنا الابرار وعيد مبارك للجميع
  • د.محمد ياسر كنفاني من فلسطين
    التحية للصامدين والدعاء للمضربين و التهنئة للمحررين و الرحمة لشهداء الحركة الأسيرة و هم طليعة و قدوة المجاهدين. و موعدنا بإذن الله غدا مع الفرج و النصر المبين.
  • الاء العكيمي من فلسطين
    بارك الله فيكم لخدمة اسرانا البواسل بالسجون الصهيونية وفرج الله كربهم واعادهم سالمين غانمين باذن الله
  • حفصة من المانيا
    بارك الله في جهودكم ,,,
  • فادي فرح من الأردن
    نحن مقصرون ولا عذر لنا تجاهكم اسرانا
  • حيري حنون من فلسطين
    اريد ان انقل رسالة شراونه على صفحتي
  • ام القسام من فلسطين
    كل التحية للاسير ادهم الشولي وفرج الله كربك
  • شوقاً لله من فلسطين
    متى يآا سجنُ.. أرااكَ أنقاضاا ؟ بارك الله فيكم وأعلى هممكم ورفع مقاامكم،، دمتم للأسرى أوفيآآء أسأل الله تعالى أن يمنَّ على أسرانا وكل أسرى المسلمين بالفرج العاااجل معتقلون ولكن نمضي.. للصبح نصوغ الثوار كخيوط الشمس إذا طلعت.. تنسج للأجيال شعار
  • ميس من فلسطين
    كل التحية لاسرنا ونسأل الله العلي القدير ان يفرج عن اخواننا الاسرى والاسيرات قريبا ان شالله
  • عصفورة جنين من فلسطين
    الموقع حلو كتييير للامام انشالله وموفقين
  • صابرين من فلسطين
    حلو كتير وخصوصي رجعة السير لاهله واقربائة
 

أسرى فلسطين / 370 حالة اعتقال خلال مايو بينها 18 امرأة و55 طفلاً


 تاريخ النشر: 2/6/2017م  

 


 

أكد مركز أسرى فلسطين للدراسات بان الاحتلال واصل خلال شهر مايو الماضي حملات الاعتقال التعسفية ضد ابناء شعبنا، خلال اقتحامه للمناطق الفلسطينية ومداهمة المنازل وتفتيشها، حيث رصد المركز (370) حالة اعتقال من بينهم (50) طفلاً قاصراً ، و(18) امرأة وفتاة  وعدد من الصحفيين .

 

وأشار المركز في تقريره الشهري حول الاعتقالات بأنه رصد (10) حالات اعتقال من قطاع غزة بينهم المواطنة " نعمه عبد القادر الجورانى 52 عام من رفح على معبر بيت حانون خلال عودتها من رحلة علاج مع ابن شقيقها المريض في الضفة الغربية، واطلق سراحها بعد اسبوعين من الاعتقال، و "حنين ابوريدة"  خلال توجهها لزياره زوجها الأسير "إياد أبو ريده" ومنعتها من زيارته واطلقت سراحها بعد ساعات، اضافة الى اعتقال 7 صيادين خلال ممارسه عملهم في مهنة الصيد قبالة شواطئ القطاع، وقد استشهد احدهم وهو الصياد " محمد ماجد بكر " بعد اطلاق النار عليه واعتقاله .   

 

فيما اعتقلت رئيس  رابطة علماء فلسطين الشيخ " مصطفى كامل شاور (60 عاماً) من مدينة الخليل بعد اقتحام منزله وتفتيشه والعبث بمحتوياته، ومصادره مبالغ مالية خاصة به، واطلقت سراحه بعد يومين من الاعتقال.

 

اعتقال النساء

وأكد الباحث "رياض الاشقر" الناطق الإعلامي للمركز بان سلطات الاحتلال صعدت بشكل واضح خلال شهر مايو الماضي من استهداف النساء والفتيات الفلسطينيات بالاعتقال حيث رصد (18) حالات اعتقال لنساء بينهن جريحة، وقاصرتين وهن الطفلة "ملاك الغليظ" (14عاما) من مخيم الجلزون، وتعرضت للضرب حين الاعتقال على حاجز قلنديا، والفتاة "نور ارزيقات" (17عاما) من الخليل بزعم العثور على سكين داخل حقيبتها.

 

كذلك اعتقلت الناشطة المقدسية "وفاء أبو جمعة " بعد ان فتشت منزلها بقرية الطور، و الصحفية "لمى غوشة " وافرج عنها بكفالة مالية وحولها "للحبس المنزلي" و الناشطة الشبابية "صمود ابوخضير" في القدس، فيما اعتقلت قوات الاحتلال 3 نساء من الخليل خلال قيامهن بالعمل في اراضيهم الزراعية المحاذية لمستوطنة "غوش عصيون" شمال بيت امر، واطلق سراحهم بعد ساعات من التحقيق .

 

وكانت قوات الاحتلال قد اطلقت النار على الفتاة "تقوى بسام حماد" 17 عام من سلواد برام الله، واصابتها بجراح، ثم قامت باعتقالها، ونقلتها الى مستشفى "هداسا" بالقدس، وبعد اسبوع اصدرت قرار بإطلاق سراحها .   

 

انتصار الاسرى

واشار "الاشقر" الى انه في اواخر شهر مايو الماضي انتصر الاسرى في معركة الامعاء الخاوية، وعلقوا اضرابهم المفتوح عن الطعام الذين بدأوه في السابع عشر من نيسان، بعد 40 يوماً متتالية ، وقد توصل قادة الإضراب الى اتفاق مع سلطات الاحتلال يقضى بتحقيق عدد من مطالبهم الانسانية، وتشكيل لجنة من الاسرى لإجراء حوارات مع ادارة السجون لدراسة تحقيق باقي المطالب، ووعد الاحتلال بوقف كل الاجراءات العقابية التي فرضت على الاسرى خلال فترة الاضراب ، واعاده كل الاسرى الذين تم نقلهم من اماكنهم .

 

وكان المئات من الاسرى قد خاضوا اضراباً مفتوحاً عن الطعام من اجل تحقيق العديد من المطالب الانسانية التي صادرتها ادارة السجون او ماطلت في توفيرها للأسرى لسنوات طويلة، وقد تعرض الاسرى لإجراءات عقابية متعددة من قبل ادارة السجون لثنيهم عن مواصلة الاضراب وحرموا من زيارة الاهل والالتقاء بالمحامين، وتراجعت صحتهم الى حد الخطورة بحيث تم نقلهم جميعا في الايام الاخيرة الى المستشفيات .

 

استهداف الصحفيين

وبين الأشقر بان سلطات الاحتلال واصلت استهدافها للكلمة والصورة عبر اعتقال واستدعاء الصحفيين والتضييق عليهم، حيث رصد المركز (7) حالات اعتقال لصحفيين خلال مايو ابرزهم "سعيد عياش" 65 عاماً من بلدة سلوان بالقدس، وهو من الصحفيين القدامى، ومن مؤسسي نقابة الصحفيين بالقدس، كذلك الكاتب المعروف والمفكر "أحمد قطامش" (63 عاماً) من مدينة البيرة، وهو اسير سابق اعتقل لأكثر من 13 عامًا؛ منها 10 سنوات في الاعتقال الإداري، والصحفي " أحمد الصفدي" مدير مؤسسة "إيليا" الإعلامية، اضافة الى  الكاتبة "لمى غوشة" من القدس .

 

القرارات الادارية

واوضح "الأشقر" بأن سلطات الاحتلال واصلت خلال شهر مايو الماضي من اصدار القرارات الادارية بحق الاسرى الفلسطينيين، حيث اصدرت محاكم الاحتلال الصورية (42) قرار إداري، منهم ( 18) قرار إداري لأسرى جدد للمرة الأولى، و(24) قرارا بتجديد الفترات الاعتقالية لأسرى إداريين لمرات جديدة، تراوحت ما بين شهرين الى ستة أشهر، ومن بين من صدرت بحقهم قرارات ادارية الشهر الماضي الاسير المحرر المعاد اعتقاله واحد أبطال معارك الامعاء الخاوية " ثائر حلاحلة"  من الخليل .

 

مركز أسرى فلسطين للدراسات

2/6/2017

 

 

 
  أضف تعليق طباعة

 عودة للخلف

عدد القراء: 134

عدد تعليقات: 0