2017-02-25 السبت, 28 جمادى الأولى 1438 08:59 صباحاً
تابعونا على

الرئيسية
الأخبار
التقارير
الدراسات
المقابلات
أقلام وآراء
الإذاعة
جديد الكاريكاتير
استطلاع

نسبة أن تبيض السجون بصفقة وفاء أحرار (2) ؟




اهداءات الزوار
  • عائشه جمال جوده من فلسطين
    الله يعطيكم العافيه لو سمحتم بدي اعرف اخبار الاسير اكرم جمال جوده اليوم كانت عنده محكمه
  • ثائر شلالدة من فلسطين
    بوركت الجهود ونسال الله عز وجل ان يفرج عن جميع اسرانا عما قريب
  • فداء الوطـن من الأردن
    هـو الوطـن ,, يحيــا بفرسانـه .. بالمرابطيـن و المناضلين ومـن ضحـى بحريتــه لاسترداد الارض وصون العــرض ,, أسرانـا ,, تنحني الهامات وتندحر الكلمات خجلا منكم واجلالا لكـم .. أخوتـي ,, اعذروني على التقصير في حقكم فوالله لا أملك الا الدعــاء في كل سجدة علـه يأتي بنصر وفـرج قريب باذن المولى ... #مركز أسرى فلسطين للدراسات .. لكم مني كل الاحترام على جهودكم لتوضيح معاناة الاسرى التـي تخضع للتعتيم الاعلامـي الجاحد . فداء الوطـن/ الاردن
  • haya al samori من الأردن
    دمتّم الجسر الذي يعبر علية صوت الأسير دمتم خير ناصر ومعين لأسرانا وفقكم الله
  • ابو القسام من فلسطين
    الحرية كل الحرية لاسرانا البواسل والمجد والخلودج لشهدائنا الابرار وعيد مبارك للجميع
  • د.محمد ياسر كنفاني من فلسطين
    التحية للصامدين والدعاء للمضربين و التهنئة للمحررين و الرحمة لشهداء الحركة الأسيرة و هم طليعة و قدوة المجاهدين. و موعدنا بإذن الله غدا مع الفرج و النصر المبين.
  • الاء العكيمي من فلسطين
    بارك الله فيكم لخدمة اسرانا البواسل بالسجون الصهيونية وفرج الله كربهم واعادهم سالمين غانمين باذن الله
  • حفصة من المانيا
    بارك الله في جهودكم ,,,
  • فادي فرح من الأردن
    نحن مقصرون ولا عذر لنا تجاهكم اسرانا
  • حيري حنون من فلسطين
    اريد ان انقل رسالة شراونه على صفحتي
  • ام القسام من فلسطين
    كل التحية للاسير ادهم الشولي وفرج الله كربك
  • شوقاً لله من فلسطين
    متى يآا سجنُ.. أرااكَ أنقاضاا ؟ بارك الله فيكم وأعلى هممكم ورفع مقاامكم،، دمتم للأسرى أوفيآآء أسأل الله تعالى أن يمنَّ على أسرانا وكل أسرى المسلمين بالفرج العاااجل معتقلون ولكن نمضي.. للصبح نصوغ الثوار كخيوط الشمس إذا طلعت.. تنسج للأجيال شعار
  • ميس من فلسطين
    كل التحية لاسرنا ونسأل الله العلي القدير ان يفرج عن اخواننا الاسرى والاسيرات قريبا ان شالله
  • عصفورة جنين من فلسطين
    الموقع حلو كتييير للامام انشالله وموفقين
  • صابرين من فلسطين
    حلو كتير وخصوصي رجعة السير لاهله واقربائة
  • الأخبار
  • الدراسات
  • اسرى فلسطين / الحبس المنزلي للأطفال يستهدف ضرب النسيج الاجتماعي الفلسطيني
 

اسرى فلسطين / الحبس المنزلي للأطفال يستهدف ضرب النسيج الاجتماعي الفلسطيني


 تاريخ النشر: 20/5/2015م  

 

 

يخلق حاجزا بين الطفل وذويه وله آثار مستقبلية

 

 

مركز أسرى فلسطين- خاص

 

قال مركز أسرى فلسطين للدراسات بأن سلطات الاحتلال لا تكتفى باعتقال الاطفال الفلسطينيين والزج بهم في ظروف قاهرة وقاسية في مراكز التحقيق والتوقيف ، إنما تعمد الى فرض عقاب من نوع آخر بحقهم ، يتمثل في فرض قانون  "الحبس المنزلي" .

 

وأوضح الناطق الإعلامى للمركز "رياض الأشقر" بأن الحبس المنزلي يعنى أن  يتحول منزلك الأمن إلى سجن، و يتحول من أهم أكثر الناس رحمة بك وشفقة عليك، وهم الاب والام والاخوة " رغم إرادتهم" الى سجانين عليك، مما يخل بتوازن واستقرار العائلة، ويدفع الى النفور منها،  ويستخدمه الاحتلال مع الاطفال حيث ان سنهم الصغير جدا لا يسمح له دائما باعتقالهم في السجون فيقوم باستبدال الاعتقال بالحبس الاختياري في المنزل، لفترات قد تطول حسب ما يقرر الاحتلال، وقد يمدد الاحتلال الحبس المنزلي لهم لفترات جديدة كما يجدد الاعتقال الإداري للأسرى الإداريين .

آثار مستقبلية

وأشار الاشقر إلى أن الأثار المترتبة على الحبس المنزلي تمتد الى ما بعد انتهاء هذه الاقامة الجبرية حيث انها تؤثر سلباً على نفسيات الاطفال الذين من المفترض ان يمارسوا حياتهم بحرية ، ويلعبوا مع اقرانهم خارج المنزل، ويكملوا مشوارهم التعليمي بشكل اعتيادي ، ولكن هذا لا يمكن ان يتم خلال وجود الطفل في الحبس المنزلي مما يقيد حريته ويجعله متذمرا ومتوتراً وعدائياً بشكل مستمر، حيث يرى الطفل اصدقائه وهم يلعبون في الخارج ويمرحون وهو لا يستطيع ان يشاركهم ، فيصبح الطفل عصبياً ويصرخ على اهله دون داعى، ويبادلهم العناد والجدال. وقد تؤدى الى  تسبب مشاكل نفسية وتصيبه بحالة من  التبول اللاإرادي .

 

ضرب النسيج الاجتماعي

وأضاف بأن هذا النوع من العقاب له اثار اجتماعية سيئة على طبيعة العلاقة داخل الاسرة الواحدة، حيث يعتبر الطفل ان اهله هم من يسجنونه ويقيدون حريته، وقد يضطر الاهل خوفا على ابنهم من ضربه وتوبيخه، مما يخلق حاجزا وجدارا بين الطفل وذويه، كذلك فان خوف الاهل على الطفل من اعاده اعتقاله او تعرضه للأذى من قبل الاحتلال تدفع الاهل الى عدم السماح له بالذهاب إلى مدرسته، ما يؤدي الى تأخره عن دراسته، ويبعده عن اجواء الدراسة، وصولا إلى فصله من المدرسة في كثير من الاحيان، كذلك يخلق حالة من عدم الثقة بالآخرين والانعزال عن المجتمع .

استهداف الاطفال

وبين الأشقر بأنه لا يكاد يمر يوم الا وتقوم قوات الاحتلال باعتقال عدد من الاطفال ، وفرض الاقامات الجبرية عليهم بعد اعتقالهم لساعات او ايام ، حيث فرضت محاكم الاحتلال اقامات حبس منزلي على ما يزيد عن (110) من الاطفال خلال عام 2014 ، بينما خلال الاربعة شهور الاولى من العام الحالي طالت تلك الاقامات الجبرية (35) طفلا، معظمهم من مدينة القدس المحتلة .

 

مبينا انه خلال اليومين الماضيين فقط فرضت سلطات الاحتلال الحبس المنزلي على 6 أطفال اضافة الى غرامة مالية قيمتها ألف شيكل وهم الأطفال محمد ناجي أبو جمعة 14 عاما، وسلطان عادل الصياد 14 عاما، وأحمد ردايدة، بحجة رشق الحجارة في القرية، والطفل معتز يوسف أبو دياب ( 14 عاما)، و الفتى بكر محمد عويس( 17 عاما)، الفتى بهاء العجلوني (15 عام) .

 

حبس وإبعاد

وقال الأشقر بأنه في بعض الحالات يضيف الاحتلال الى جريمة الحبس المنزلي ، عقاب آخر وهو الإبعاد عن منزل والديه ، أي يمضى فترة حبسه المنزلي فى بيت آخر قد يكون بعيد بمسافات كبيرة عن منزله ، وهذا النوع اصعب من الاول حيث يشتت العائلة  ويفرض على الطفل الحياة مع اشخاص لم يألف العيش بينهم بشكل مباشر كذويه، وهذا يسبب له الكثير من المشاكل النفسية والاجتماعية وخاصة اذا طالت مدة هذا الحبس المنزلي.

 

 مناشدة

وطالب الاشقر بفضح سياسة الاحتلال بحق الاطفال واظهار جرائمه بشكل مستمر، وتوفير الدعم القانوني النفسي والاجتماعي المكثف للأطفال وخاصة من القدس ، كما طالب السلطة الفلسطينية ب توثيق انتهاكات الاحتلال المستمرة بحق الاطفال، والتواصل مع كافة المؤسسات الدولية المعنية بشئون الاطفال، ودفعها للتدخل من اجل حماية اطفال القدس من الاعتقال والتنكيل .

 

مركزأسرى فلسطين للدراسات

20/5/2015

 
  أضف تعليق طباعة

 عودة للخلف

عدد القراء: 1001

عدد تعليقات: 0