2017-11-23 الخميس, 5 ربيع الأول 1439 06:54 مساءً
تابعونا على

الرئيسية
الأخبار
التقارير
الدراسات
المقابلات
أقلام وآراء
الإذاعة
جديد الكاريكاتير
استطلاع

نسبة أن تبيض السجون بصفقة وفاء أحرار (2) ؟




اهداءات الزوار
  • عائشه جمال جوده من فلسطين
    الله يعطيكم العافيه لو سمحتم بدي اعرف اخبار الاسير اكرم جمال جوده اليوم كانت عنده محكمه
  • ثائر شلالدة من فلسطين
    بوركت الجهود ونسال الله عز وجل ان يفرج عن جميع اسرانا عما قريب
  • فداء الوطـن من الأردن
    هـو الوطـن ,, يحيــا بفرسانـه .. بالمرابطيـن و المناضلين ومـن ضحـى بحريتــه لاسترداد الارض وصون العــرض ,, أسرانـا ,, تنحني الهامات وتندحر الكلمات خجلا منكم واجلالا لكـم .. أخوتـي ,, اعذروني على التقصير في حقكم فوالله لا أملك الا الدعــاء في كل سجدة علـه يأتي بنصر وفـرج قريب باذن المولى ... #مركز أسرى فلسطين للدراسات .. لكم مني كل الاحترام على جهودكم لتوضيح معاناة الاسرى التـي تخضع للتعتيم الاعلامـي الجاحد . فداء الوطـن/ الاردن
  • haya al samori من الأردن
    دمتّم الجسر الذي يعبر علية صوت الأسير دمتم خير ناصر ومعين لأسرانا وفقكم الله
  • ابو القسام من فلسطين
    الحرية كل الحرية لاسرانا البواسل والمجد والخلودج لشهدائنا الابرار وعيد مبارك للجميع
  • د.محمد ياسر كنفاني من فلسطين
    التحية للصامدين والدعاء للمضربين و التهنئة للمحررين و الرحمة لشهداء الحركة الأسيرة و هم طليعة و قدوة المجاهدين. و موعدنا بإذن الله غدا مع الفرج و النصر المبين.
  • الاء العكيمي من فلسطين
    بارك الله فيكم لخدمة اسرانا البواسل بالسجون الصهيونية وفرج الله كربهم واعادهم سالمين غانمين باذن الله
  • حفصة من المانيا
    بارك الله في جهودكم ,,,
  • فادي فرح من الأردن
    نحن مقصرون ولا عذر لنا تجاهكم اسرانا
  • حيري حنون من فلسطين
    اريد ان انقل رسالة شراونه على صفحتي
  • ام القسام من فلسطين
    كل التحية للاسير ادهم الشولي وفرج الله كربك
  • شوقاً لله من فلسطين
    متى يآا سجنُ.. أرااكَ أنقاضاا ؟ بارك الله فيكم وأعلى هممكم ورفع مقاامكم،، دمتم للأسرى أوفيآآء أسأل الله تعالى أن يمنَّ على أسرانا وكل أسرى المسلمين بالفرج العاااجل معتقلون ولكن نمضي.. للصبح نصوغ الثوار كخيوط الشمس إذا طلعت.. تنسج للأجيال شعار
  • ميس من فلسطين
    كل التحية لاسرنا ونسأل الله العلي القدير ان يفرج عن اخواننا الاسرى والاسيرات قريبا ان شالله
  • عصفورة جنين من فلسطين
    الموقع حلو كتييير للامام انشالله وموفقين
  • صابرين من فلسطين
    حلو كتير وخصوصي رجعة السير لاهله واقربائة
 

إضراب الكرامة 2012 : دراسة موّسعة لتفاصيل الاضراب من الاعداد للانتصار


 تاريخ النشر: 26/6/2013م  

 

 

قلقيلية – مركز أسرى فلسطين للدراسات(خاص)

 

 إعداد الاسير : علي شواهنة

 

قدّم الاسير علي شواهنة دراسة موسّعة بعنوان " إضراب الكرامة 2012 " ، حيث حاول الاسير شواهنة تسليط الضوء على أهم الملاحم والمعارك قوة في تاريخ الحركة الاسيرة ، ويهدف الاسير شواهنة من هذه الدراسة اطلاع ابناء شعبنا على الصورة الحقيقية على واقع السجون وقصة الانتصار والصمود في معركة العهد والوفاء "كما اسماها " ، والتي سطرها الاخوة الاسرى في ربيع عام 2012 ، بكل صمود وثبات وعنفوان ، رغم حجم الاجراءات الصهيونية والاساليب الخدّاعة التي قامت بها إدارة السجون في سبيل كسر الاضراب وهزيمة الاسرى في تلك المعركة المصيرية .

 

وتأتي هذه الدراسة لتوثيق الاحداث منذ بدايتها وحتى ما بعد انتهائها ، حيث تطرق من خلالها لآليات التخطيط والتنسيق والإبداع ، التي انتهجتها الحركة الاسيرة في مواجهة غطرسة المحتل ، وقد قسمت الدراسة إلى اربعة فصول ، وهي كالتالي :

 

-         الفصل الاول : وقد تحدث فيه الاسير شواهنة لتاريخ معركة الاضراب عن الطعام في سجون الاحتلال ، بالاضافة إلى فلسفة الاضراب في فكر الاسير ثم ما يلاقيه من حرب نفسية شعواء من جانب إدارة السجون ، والتي هي سببا في إصرار الاسير وعناده وصبره لتحقيق انتصاره .

 

-         الفصل الثاني : حيث تحدث عن إرهاصات ومقدمات ما قبل معركة العهد والوفاء ، من حيث فكرة اضراب النخبة ، وبداية اضراب الشيخ خضر عدنان، وإخوانه الاداريين ، ومن ثم تطرق لصفقة وفاء الاحرار وأثرها على الاسرى وإضرابهم ، ومن ثم بداية الفكرة والمعركة ، أسبابها وإعدادها ، وثم انتقل إلى انطلاق معركة العهد والوفاء وتفاصيلها  وأخيرا تفاصيل قصة الانتصار وبعض الكرامات فيها  .

 

-         الفصل الثالث والرابع : حيث تحدث عن عوامل الانتصار في هذه المعركة وعن إيجابيات هذا الاضراب وبعض الكواليس والاحداث المتعلقة بمعركة الاضراب التي أبهرت السجان ، ثم تطرق إلى بعض النماذج المشرقة من وحي المعركة ، وكذلك حقائق وأرقام خاصة عن الاضراب .

 

يذكر إن الاسير علي رفيق محمد شواهنة 33 عاما ، من بلدة كفر ثلث قضاء مدينة قلقيلية ، اعتقال بتاريخ 7/ 4/ 2002 ، وحكم بالسجن 14 عاما ،حيث تخرج من جامعة النجاح حاملا شهادة البكالوريوس في علم التربية ، وفي سجنه حصل على شهادة دبلوم تاريخ ، وهو طالب كلية الشريعة في الكلية الجامعية للعلوم التطبيقية ، وطالب دراسات شرق اوسطية في الجامعة العبرية بالانتساب ، وهو ايضا صاحب مؤلفات عديدة ، منها : نافذة على حياة الاسرى الثقافية ، ذاكرة الاسر ، اعرف عدوك ، سرايا القدس سجل المجد المشرق ، البراء بن مالك وآل ملحان النموذج المفقود وكانت هذه الدراسة التي بين أيدينا آخر ما صدر له قبل اشهر قليلة من هذا العام . 


لتحميل الدراسة والاطلاع عليها عبر الرابط التالي :

 

http://www.4shared.com/office/AdOOVt5e/__online.html?

 
 
 

 

 

 
  أضف تعليق طباعة

 عودة للخلف

عدد القراء: 1343

عدد تعليقات: 0