2017-10-20 الجمعة, 30 محرّم 1439 04:06 مساءً
تابعونا على

الرئيسية
الأخبار
التقارير
الدراسات
المقابلات
أقلام وآراء
الإذاعة
جديد الكاريكاتير
استطلاع

نسبة أن تبيض السجون بصفقة وفاء أحرار (2) ؟




اهداءات الزوار
  • عائشه جمال جوده من فلسطين
    الله يعطيكم العافيه لو سمحتم بدي اعرف اخبار الاسير اكرم جمال جوده اليوم كانت عنده محكمه
  • ثائر شلالدة من فلسطين
    بوركت الجهود ونسال الله عز وجل ان يفرج عن جميع اسرانا عما قريب
  • فداء الوطـن من الأردن
    هـو الوطـن ,, يحيــا بفرسانـه .. بالمرابطيـن و المناضلين ومـن ضحـى بحريتــه لاسترداد الارض وصون العــرض ,, أسرانـا ,, تنحني الهامات وتندحر الكلمات خجلا منكم واجلالا لكـم .. أخوتـي ,, اعذروني على التقصير في حقكم فوالله لا أملك الا الدعــاء في كل سجدة علـه يأتي بنصر وفـرج قريب باذن المولى ... #مركز أسرى فلسطين للدراسات .. لكم مني كل الاحترام على جهودكم لتوضيح معاناة الاسرى التـي تخضع للتعتيم الاعلامـي الجاحد . فداء الوطـن/ الاردن
  • haya al samori من الأردن
    دمتّم الجسر الذي يعبر علية صوت الأسير دمتم خير ناصر ومعين لأسرانا وفقكم الله
  • ابو القسام من فلسطين
    الحرية كل الحرية لاسرانا البواسل والمجد والخلودج لشهدائنا الابرار وعيد مبارك للجميع
  • د.محمد ياسر كنفاني من فلسطين
    التحية للصامدين والدعاء للمضربين و التهنئة للمحررين و الرحمة لشهداء الحركة الأسيرة و هم طليعة و قدوة المجاهدين. و موعدنا بإذن الله غدا مع الفرج و النصر المبين.
  • الاء العكيمي من فلسطين
    بارك الله فيكم لخدمة اسرانا البواسل بالسجون الصهيونية وفرج الله كربهم واعادهم سالمين غانمين باذن الله
  • حفصة من المانيا
    بارك الله في جهودكم ,,,
  • فادي فرح من الأردن
    نحن مقصرون ولا عذر لنا تجاهكم اسرانا
  • حيري حنون من فلسطين
    اريد ان انقل رسالة شراونه على صفحتي
  • ام القسام من فلسطين
    كل التحية للاسير ادهم الشولي وفرج الله كربك
  • شوقاً لله من فلسطين
    متى يآا سجنُ.. أرااكَ أنقاضاا ؟ بارك الله فيكم وأعلى هممكم ورفع مقاامكم،، دمتم للأسرى أوفيآآء أسأل الله تعالى أن يمنَّ على أسرانا وكل أسرى المسلمين بالفرج العاااجل معتقلون ولكن نمضي.. للصبح نصوغ الثوار كخيوط الشمس إذا طلعت.. تنسج للأجيال شعار
  • ميس من فلسطين
    كل التحية لاسرنا ونسأل الله العلي القدير ان يفرج عن اخواننا الاسرى والاسيرات قريبا ان شالله
  • عصفورة جنين من فلسطين
    الموقع حلو كتييير للامام انشالله وموفقين
  • صابرين من فلسطين
    حلو كتير وخصوصي رجعة السير لاهله واقربائة
 

ورقة عمل من مؤتمر طولكرم لنصر الأسرى – الأوضاع الاقتصادية


 تاريخ النشر: 19/4/2013م  

 

 

 

مركز أسرى فلسطين للدراسات(خاص)

 

 

ينشر مركز أسرى فلسطين للدراسات أوراق عمل مؤتمر طولكرم لنصرة الأسرى والذي أقيم في مدينة طولكرم يوم الثلاثاء 16-4-201 ، حيث تخلله تقديم اوراق عمل لحل الاشكاليات التي تواجه قضية الاسرى .

 

وينشر المركز اليوم دراسة بعنوان:الأوضاع الاقتصادية للأسرى الفلسطينيين المحررين من سجون الاحتلال الاسرائيلي
إعداد  د.خالد محمد الصويص / أستاذ مشارك في الاقتصاد
جامعة فلسطين التقنية _خضوري / طولكرم



الملخص 

 

هدفت الدراسة إلى معرفة الأوضاع الاقتصادية التي يعيشها الاسرى المحررون من سجون الاحتلال الاسرائيلي في محافظة طولكرم من خلال التعرف على مدى مساهمة الحكومة الفلسطينية في تقديم الدعم للأسرى المحررين ، ومدى تأثير الأزمة الاقتصادية الحكومية على وضعهم الاقتصادي ، والدور الاعلامي لقضيتهم ، وتحليل ومناقشة آراء الاسرى المحررين لاوضاعهم الاقتصادية بعد نيلهم حريتهم ، وأجري البحث على عينة قوامها (132 اسيرا محررا ) من محافظة طولكرم من أصل (1330 اسيرا ) مجتمع الدراسة وتم استخدام الاستابنة لأغراض جمع المعلومات ، وبينت الدراسة أن 86 % من الاسرى يرون ان الازمة المالية الراهنة في فلسطين قد أثرت على وضعهم الاقتصادي في حين بينت الدراسة ان (45 % ) من الاسرى أقاموا مشاريع فردية بمساعدة برامج التأهيل وتوفير الخبرة والدعم المالي لهم ، وأن (77% ) من الاسرى تمكنوا من الحصول على عمل بجهودهم الشخصية دون مساعدة أحد ، ويرى (73% ) منهم أن السياسات المتبعة في السجون الاسرائيلية أدت إلى تخفيض الطاقة الانتاجية لدى الاسرى وان (68% ) من الاسرى يرون ان وسائل الاعلام تؤدي دورا فعالا في ايصال قضيتهم إلى الجهات المعنية في جين لجأ 53% من الاسرى الى الاعلام الفلسطيني لتحصيل حقوقهم المالية . ومن النتائج الهامة ايضا التي توصلت إليها الدراسة أن 73 % من الاسرى لديهم افكار استثمارية من شأنها المساعدة في النهوض في الاقتصاد الوطني ، ويسعى الكثير منهم للحصول على دورات تدريبية لمواكبة التغيرات والتطورات في سوق العمل الفلسطيني حيث يسعى 78% منهم للحصول على هذه الدورات لمواكبة التطورات ، كما يرى 76% منهم أن لديهم العديد من المؤهلات التي تساعدهم على النجاح في حال قيامهم بالعمل بمشروع خاص بهم .



وكان من أهم توصيات الدراسة 

 

بناء مصانع لإنتاج سلع منافسة للسلع الاسرائيلية يديرها ويعمل بها الاسرى المحررون فقط حيث ان الدافع الوطني لديهم يجعلهم يعملون بجد وإخلاص لزيادة الإنتاج وتحسينه لرفع المستوى الاقتصادي في فلسطين ليسترم في الشعور بالعطاء ويعتبر نوعا من المقاومة الاقتصادية منتجات الاحتلال الاسرائيلي.


عمل جمعيات استهلاكية للأسرى المحررين كمشاريع يستفيدون منها وتشارك الدولة في رأس المال وأن تكون هذه المشاريع معفاة من الضرائب (كاستثناء للأسرى المحررين فقط ) بقصد تخفيض تكلفة منتجاتها وتكون مصدر رزق لعائلاتهم وميزة على عطائهم اللامحدود لهذا الوطن .

 

عل معارض بمنتجات الاسرى المحررين وأن تتبناها وزارة الاسرى والمحررين حيث ان العديد منهم اكتسب مهارات عمل يدوية داخل السجون لطول المدة التي قضاها في السجن فكان لهم أشغال يدوية جميلة جدا باستخدام أبسط الامكانيات واقل التكاليف . 

 
 
  أضف تعليق طباعة

 عودة للخلف

عدد القراء: 1584

عدد تعليقات: 0