2017-11-23 الخميس, 5 ربيع الأول 1439 06:59 مساءً
تابعونا على

الرئيسية
الأخبار
التقارير
الدراسات
المقابلات
أقلام وآراء
الإذاعة
جديد الكاريكاتير
استطلاع

نسبة أن تبيض السجون بصفقة وفاء أحرار (2) ؟




اهداءات الزوار
  • عائشه جمال جوده من فلسطين
    الله يعطيكم العافيه لو سمحتم بدي اعرف اخبار الاسير اكرم جمال جوده اليوم كانت عنده محكمه
  • ثائر شلالدة من فلسطين
    بوركت الجهود ونسال الله عز وجل ان يفرج عن جميع اسرانا عما قريب
  • فداء الوطـن من الأردن
    هـو الوطـن ,, يحيــا بفرسانـه .. بالمرابطيـن و المناضلين ومـن ضحـى بحريتــه لاسترداد الارض وصون العــرض ,, أسرانـا ,, تنحني الهامات وتندحر الكلمات خجلا منكم واجلالا لكـم .. أخوتـي ,, اعذروني على التقصير في حقكم فوالله لا أملك الا الدعــاء في كل سجدة علـه يأتي بنصر وفـرج قريب باذن المولى ... #مركز أسرى فلسطين للدراسات .. لكم مني كل الاحترام على جهودكم لتوضيح معاناة الاسرى التـي تخضع للتعتيم الاعلامـي الجاحد . فداء الوطـن/ الاردن
  • haya al samori من الأردن
    دمتّم الجسر الذي يعبر علية صوت الأسير دمتم خير ناصر ومعين لأسرانا وفقكم الله
  • ابو القسام من فلسطين
    الحرية كل الحرية لاسرانا البواسل والمجد والخلودج لشهدائنا الابرار وعيد مبارك للجميع
  • د.محمد ياسر كنفاني من فلسطين
    التحية للصامدين والدعاء للمضربين و التهنئة للمحررين و الرحمة لشهداء الحركة الأسيرة و هم طليعة و قدوة المجاهدين. و موعدنا بإذن الله غدا مع الفرج و النصر المبين.
  • الاء العكيمي من فلسطين
    بارك الله فيكم لخدمة اسرانا البواسل بالسجون الصهيونية وفرج الله كربهم واعادهم سالمين غانمين باذن الله
  • حفصة من المانيا
    بارك الله في جهودكم ,,,
  • فادي فرح من الأردن
    نحن مقصرون ولا عذر لنا تجاهكم اسرانا
  • حيري حنون من فلسطين
    اريد ان انقل رسالة شراونه على صفحتي
  • ام القسام من فلسطين
    كل التحية للاسير ادهم الشولي وفرج الله كربك
  • شوقاً لله من فلسطين
    متى يآا سجنُ.. أرااكَ أنقاضاا ؟ بارك الله فيكم وأعلى هممكم ورفع مقاامكم،، دمتم للأسرى أوفيآآء أسأل الله تعالى أن يمنَّ على أسرانا وكل أسرى المسلمين بالفرج العاااجل معتقلون ولكن نمضي.. للصبح نصوغ الثوار كخيوط الشمس إذا طلعت.. تنسج للأجيال شعار
  • ميس من فلسطين
    كل التحية لاسرنا ونسأل الله العلي القدير ان يفرج عن اخواننا الاسرى والاسيرات قريبا ان شالله
  • عصفورة جنين من فلسطين
    الموقع حلو كتييير للامام انشالله وموفقين
  • صابرين من فلسطين
    حلو كتير وخصوصي رجعة السير لاهله واقربائة
 

"التعذيب والعزل" .. جديد مؤلفات القائد الأسير حامد


 تاريخ النشر: 24/5/2012م  

 

أصدر القائد القسامي الشيخ إبراهيم حامد، كتابًا جديدًا يوثق فيه تجربته بالعزل الانفرادي بعنوان "التعذيب والعزل"، وهو دراسة علمية توثق بشكل دقيق أساليب الاحتلال وممارساته بالتعذيب والعزل.

وقال الأسير حامد لمحاميه لؤي العكة: "إنه عكف خلال الفترة الماضية على توثيق واقع العزل وتمكن من إعداد دراسة مطولة بعنوان (التعذيب والعزل)، تحتوي على مادة علمية واستقصائية وتكاد تعتبر كحالة خاصة كونها خرجت من داخل العزل.

وقال الأسير "إن الأسير المعزول يعيش في عزل مفتوح وخارج حدود الزمن، وكنا نتلمس أي فرصة لكسر هذا القيد الثقيل الذي أرهقنا".

وشدد حامد على أهمية أخذ الدروس والعبر والبناء على إيجابيات الخطوة الأخيرة ودراسة الحفاظ على نضالية الحركة الأسيرة.

وأردف "كان من أهم الدروس تلك، دوائر التضامن التي خلقتها معركة الأمعاء الخاوية في العواصم العربية والبعيدة"، موضحا أن هذه الدوائر المتضامنة والمؤثرة كانت الوجه الآخر لنجاح الإضراب.

واستطرد قائلا بأن هذا الإضراب "أضاف لي جرعة عاطفية كبيرة، ولأول مرة بعد تعليق الإضراب، بدأت أفكر في حال سمحوا لي بالحديث مع العائلة والأولاد، وإن تحدثت مع أبنائي علي وسلمى، فبدأت أشعر بضغط اللحظة العاطفية، فيما لم يكن مثل ذلك ليخطر على بالي بالسابق".

وأضاف "كثيرا ما شكوت لنفسي انقطاع دموعي التي لم تنزل بسخاء على ما أذكر منذ عام 1972، عندما جاء خبر استشهاد أخي عبد الرحيم، حيث كنت وقتها طفلًا وكان البيت كله يبكي، وأذكر أن ذلك كان آخر بكاء تم بسخاء".

وأشار إلى أن أكثر تلك اللحظات التي لن ينساها في العزل، كانت في عيد الفطر الماضي، لأنه لم يعثر على زميل في قسم العزل يبادله تحية العيد، وقال "الحمد لله أنا الآن أنعم بوجودي بين إخواني من جميع التيارات، الذين وجدتهم يكنّون لي الكثير من الاحترام والتقدير".

والجدير بذكره أن هذا الكتاب الذي أعدّ القيادي حامد، يعتبر كتابه الثاني الذي يؤلف، حيث أصدر كتابًا تاريخيًا عن القرى الفلسطينية المدمرة عام 48 تحت اسم (قرية زرعين)، بينما كانت له نشاطاته البحثية والعلمية المميزة قبل مطاردته من قبل سلطات الاحتلال، حيث عمل في مركز خليل السكاكيني للأبحاث والدراسات، وكذلك في مركز للأبحاث تابع لجامعة بيرزيت.

 
  أضف تعليق طباعة

 عودة للخلف

عدد القراء: 456

عدد تعليقات: 0