2017-11-23 الخميس, 5 ربيع الأول 1439 06:52 مساءً
تابعونا على

الرئيسية
الأخبار
التقارير
الدراسات
المقابلات
أقلام وآراء
الإذاعة
جديد الكاريكاتير
استطلاع

نسبة أن تبيض السجون بصفقة وفاء أحرار (2) ؟




اهداءات الزوار
  • عائشه جمال جوده من فلسطين
    الله يعطيكم العافيه لو سمحتم بدي اعرف اخبار الاسير اكرم جمال جوده اليوم كانت عنده محكمه
  • ثائر شلالدة من فلسطين
    بوركت الجهود ونسال الله عز وجل ان يفرج عن جميع اسرانا عما قريب
  • فداء الوطـن من الأردن
    هـو الوطـن ,, يحيــا بفرسانـه .. بالمرابطيـن و المناضلين ومـن ضحـى بحريتــه لاسترداد الارض وصون العــرض ,, أسرانـا ,, تنحني الهامات وتندحر الكلمات خجلا منكم واجلالا لكـم .. أخوتـي ,, اعذروني على التقصير في حقكم فوالله لا أملك الا الدعــاء في كل سجدة علـه يأتي بنصر وفـرج قريب باذن المولى ... #مركز أسرى فلسطين للدراسات .. لكم مني كل الاحترام على جهودكم لتوضيح معاناة الاسرى التـي تخضع للتعتيم الاعلامـي الجاحد . فداء الوطـن/ الاردن
  • haya al samori من الأردن
    دمتّم الجسر الذي يعبر علية صوت الأسير دمتم خير ناصر ومعين لأسرانا وفقكم الله
  • ابو القسام من فلسطين
    الحرية كل الحرية لاسرانا البواسل والمجد والخلودج لشهدائنا الابرار وعيد مبارك للجميع
  • د.محمد ياسر كنفاني من فلسطين
    التحية للصامدين والدعاء للمضربين و التهنئة للمحررين و الرحمة لشهداء الحركة الأسيرة و هم طليعة و قدوة المجاهدين. و موعدنا بإذن الله غدا مع الفرج و النصر المبين.
  • الاء العكيمي من فلسطين
    بارك الله فيكم لخدمة اسرانا البواسل بالسجون الصهيونية وفرج الله كربهم واعادهم سالمين غانمين باذن الله
  • حفصة من المانيا
    بارك الله في جهودكم ,,,
  • فادي فرح من الأردن
    نحن مقصرون ولا عذر لنا تجاهكم اسرانا
  • حيري حنون من فلسطين
    اريد ان انقل رسالة شراونه على صفحتي
  • ام القسام من فلسطين
    كل التحية للاسير ادهم الشولي وفرج الله كربك
  • شوقاً لله من فلسطين
    متى يآا سجنُ.. أرااكَ أنقاضاا ؟ بارك الله فيكم وأعلى هممكم ورفع مقاامكم،، دمتم للأسرى أوفيآآء أسأل الله تعالى أن يمنَّ على أسرانا وكل أسرى المسلمين بالفرج العاااجل معتقلون ولكن نمضي.. للصبح نصوغ الثوار كخيوط الشمس إذا طلعت.. تنسج للأجيال شعار
  • ميس من فلسطين
    كل التحية لاسرنا ونسأل الله العلي القدير ان يفرج عن اخواننا الاسرى والاسيرات قريبا ان شالله
  • عصفورة جنين من فلسطين
    الموقع حلو كتييير للامام انشالله وموفقين
  • صابرين من فلسطين
    حلو كتير وخصوصي رجعة السير لاهله واقربائة
 

يوم الأسير الفلسطيني

 

 تاريخ النشر: 15/4/2015م  

بقلم: رياض الأشقر

مدير مركز أسرى فلسطين للدراسات (1)

 

 

مركز أسرى فلسطين للدراسات (خاص) 

 

يوم الأسير الفلسطيني هو يوم وطني بامتياز أقرّه المجلس الوطني الفلسطيني في عام 1974، في السابع عشر من نيسان من كل عام ، ليكون يوماً وطنياً للوفاء للأسرى وتضحياتهم ، و يوماً لتوحيد الجهود، لنصرتهم ومساندتهم ودعم حقهم بالحرية، يوماً لتكريمهم و للوقوف بجانبهم وبجانب ذويهم، يوماُ للوفاء لشهدائهم الذين بلغوا حتى الآن (206) من الشهداء.

 

و جاء هذا اليوم تقديراً للأسرى وقضاياهم العادلة ومكانتهم لدى شعبهم ، حيث أن الأسرى ضحوا بزهرات شبابهم من أجل فلسطين ، ولم يبخلوا في تقديم الغالي والنفيس لكى يحيا شعبنا بحرية وكرامة.


ومع حلول الذكرى السنوية لمناسبة يوم الأسير الفلسطيني، نذكر بأن حالات الاعتقال التي مرت على الشعب الفلسطيني منذ الاحتلال عام 1967 بلغت ما يزيد عن (850) ألف حالة، وطالت كافة شرائح وفئات المجتمع الفلسطيني، بينهم عشرات الآلآف من الأطفال، والنساء ، إضافة إلى نواب المجلس التشريعي الفلسطيني، والمرضى والصحفيين، والأكاديميين، وكبار السن، والمعاقين.

 

بينما لا تزال سلطات الاحتلال تعتقل (6500) أسير فلسطيني من بينهم :
• 24 أسيرة .
• 230 طفلا تتجاوز اعمارهم ال 18 عاماً.
• 13 نائباً من نواب المجلس التشريعي الفلسطيني .
• 1200 أسير منهم مرضى يعانون من امراض مختلفة وعدد منهم يعانى من امراض خطيرة كالسرطان والفشل الكلوي.
• 21 أسير يعانون من اعاقات داخل السجون .
• 480 أسيراً صدر بحقهم أحكاماً بالسجن المؤبد لمرة واحدة أو لمرات عديدة .
• 480 أسرى معتقلين بشكل إداري بدون تهمة أو محاكمة .
• 30 أسير معتقلين منذ ما قبل عام 1994 . أقلهم أمضى 20 عاماً فى السجون .
• هناك 65 أسير من الذين تحرروا في صفقة وفاء الأحرار أعاد الاحتلال اعتقالهم مرة أخرى.
ويعتبر الأسير "كريم يونس" من ارضى ال 48 عميد الأسرى الفلسطينيين واقدمهم ، حيث أنه معتقل منذ 33 عام.

 

ويتعرض الأسرى لك اشكال التنكيل والتعذيب والتضييق داخل السجون من أبرزها :
1- حرمانهم من الزيارة سواء كان بشكل جماعي أو فردى وأحيانا يصل المنع إلى سنوات .
2- تطبيق سياسة الإهمال الطبي بحق الاسرى المرضى، وعدم تقديم العلاج اللازم لهم الامر الذى يؤدى الى تراجع اوضاعهم الصحية ودخولهم في مرحلة خطيرة ، وهذا الامر أدى الى استشهاد (53) أسيراً .كان آخرهم الأسير "رائد الجعبرى" كذلك أدى الى وفاة العشرات من المحررين الذين أصيبوا بالأمراض الخطيرة داخل السجون ، واستهدوا بعد إطلاق سراحهم بأيام أو اسابيع وكان آخرهم الشهيد "جعفر ابراهيم عوض" 22 عام من الخليل .
3- يعانى الأسرى من عمليات الاقتحام للغرف والأقسام، والاعتداء عليهم بالضرب والشتم والتفتيش العاري، وأحيانا برش الغاز الخانق والسام عليهم .
4- يعانى الأسرى من سياسة العزل الانفرادي في زنازين ضيقة تفتقر الى كل مقومات الحياة الانسانية ، وقد يمكث الأسير لوحده سنوات أو شهور طويلة في تلك الزنازين .
5- يعانى الأسرى من سوء الطعام وقلته الذى تقدمه ادارة السجون لهم .
6- يعانى الأسرى من انعدام وسائل التدفئة في السجون وقله الملابس والأغطية الشتوية .
7- يعانى الأسرى بعد الاعتقال من استخدام وسائل التعذيب المحرمة دولياً بحقهم، بما فيهم استخدام التعذيب بالكهرباء .
8- يعانى الأسرى من التنقلات الكثيرة بين السجون بهدف عدم الاستقرار والتضييق عليهم .
9- يعانوا كذلك من التنقلات عبر سيارة البوسطة الحديدة التي يسميها الاسرى "الزنزانة المتحركة" لما يلاقوا فيها من اهانة وتعذيب وحرمان من كل مقومات الحياة .

 

ورغم هذه الظروف القاسية والصعبة لم يستسلم أسرانا الابطال لسياسات الاحتلال، بل قاوموا ودافعوا عن انفسهم وخاضوا العشرات من المواجهات والاضرابات عن الطعام ضد ادارة السجون من اجل تحصيل حقوقهم، واستطاعوا بفضل ارادتهم وامعائهم الخاوية اجبار الاحتلال في الكثير من المرات على توفير العديد من المستلزمات الحياتية الاساسية التي نصت عليها كافة القوانين والمواثيق الانسانية.

 

وقد سقط خلال تلك المعارك في الاحتلال خلف القضبان العديد من الشهداء بعضهم قضى بإطلاق النار عليه بشكل مباشر كما حدث مع الشهيد محمد الاشقر من طولكم في سجن النقب، ومنهم من سقط نتيجة الاضراب كالأسير عبد القادر ابوالفحم .

 

وقد ارتقى في سجون الاحتلال (206) من الشهداء نتيجة التعذيب أو القتل العمد بعد الاعتقال او الاهمال الطبي المتعمد للمرضى، الذين يقبع بعضهم فى مستشفى الرملة منذ سنوات ولم يطرأ اى تحسن على وضعه الصحي، حيث لا يقدم لهم سوى المسكنات فقط .

 

ورغم محاولات الاحتلال عبر الانتهاكات التي توصف، و السجون التي يجرى بداخلها أبشع عمليات القتل الـروحي والنفسي والتعذيب الجسدي، إلا أن همم الأسرى توازى الجبال الرواسي ، حيث استغلوا سنوات اعتقالهم في التعليم والحصول على المعارف، وحصل المئات منهم على الثانوية العامة والبكالوريوس داخل السجون ، ولم يتوقف الامر عند ذلك بعد حصل بعضهم على شهادة الماجستير والدكتوراه خلف القضبان ، وابدع الاسرى في طرق التواصل مع العالم الخارجي عبر تهريب اجهزة الاتصال وبطريقة سرية واخفاءها عن اعين السجان.

 

ويعتبر الشعب الفلسطيني الأسرى رمزاً وطنياً للنضال والمقاومة، وهم رأس الحربة فى مواجهة اعتى قوة إجرامية في العالم ، وهم من قدموا الغالي والنفيس دفاعاً عن كرامة وشرف شعبهم وحقوقه العادلة، وتركوا عائلاتهم فكان لهم في سجل التاريخ والبطولة صفحات مضيئة ومشرقة .
لذلك قضيتهم كانت وستبقى هي قضية مركزية بالنسبة لشعبهم، ومن الواجب الوطني والشرعي والديني، الأخلاقي والإنساني نصرتهم ومساندتهم والعمل لوقف الانتهاكات الخطيرة بحقهم، والسعي بكل الوسائل المشروعة لضمان تحقيق حريتهم وعودتهم إلى بيوتهم وعائلاتهم معززين مكرمين، كما حدث في صفقة وفاء الأحرار .

 

ومن أقل القليل فى هذه المناسبة ان ندعو لهم ونشارك في كل الفعاليات التي تنظم من أجلهم، وكذلك اقل ما نقدم لهم التعرف على قضيتهم وهمومهم ، ونشر ثقافة الاسر في نفوس ابنائنا واتخاد هؤلاء الاسرى قدوات لنا في العمل لتحرير فلسطين .

 
 

أضف تعليق

طباعة

 عودة للخلف

عدد القراء: 472

عدد تعليقات: 1

عدد مواضيع الكاتب: 4

 
ذات صلة:  

مواضيع أخرى للكاتب:
   
  الأشقر / بعد الافراج عن النائب عبد الرازق ..
  الاحتلال يفرج عن النائب عمر عبد الرازق
     
  يوم الأسير الفلسطيني
  همسة عتاب لمحمود عباس.. بقلم :أ.رياض الأشقر ..
  مات العيساوى .. مات الشراونه .. ماذا بعد
  الأسرى .. بين مؤتمري تونس والعراق
 

تعليقات الزوار:

الاسم : souad    || من maroc        

  هو فعلا الاضراب عن الطعام من قبل الاسرى الفلسطنيين كان وسيلة ناجحة طرحت قضية الاسرى على مستوى كبير و واسع على المجتمع الدولي ..و هكدا تجحت معركة الأعماء الخاوية بفرض كلمتها على الكيان الصهيوني ..وبهدا نصنف معركة الأعماء الخاوية من ضمن أدوات المقاومة و التحدي ..أتمنى النصر كل النصر للشعب الفلسطيني و لصاحب القلم المتميز بمثل هدا العطاء الرائع