2017-02-25 السبت, 28 جمادى الأولى 1438 08:58 صباحاً
تابعونا على

الرئيسية
الأخبار
التقارير
الدراسات
المقابلات
أقلام وآراء
الإذاعة
جديد الكاريكاتير
استطلاع

نسبة أن تبيض السجون بصفقة وفاء أحرار (2) ؟




اهداءات الزوار
  • عائشه جمال جوده من فلسطين
    الله يعطيكم العافيه لو سمحتم بدي اعرف اخبار الاسير اكرم جمال جوده اليوم كانت عنده محكمه
  • ثائر شلالدة من فلسطين
    بوركت الجهود ونسال الله عز وجل ان يفرج عن جميع اسرانا عما قريب
  • فداء الوطـن من الأردن
    هـو الوطـن ,, يحيــا بفرسانـه .. بالمرابطيـن و المناضلين ومـن ضحـى بحريتــه لاسترداد الارض وصون العــرض ,, أسرانـا ,, تنحني الهامات وتندحر الكلمات خجلا منكم واجلالا لكـم .. أخوتـي ,, اعذروني على التقصير في حقكم فوالله لا أملك الا الدعــاء في كل سجدة علـه يأتي بنصر وفـرج قريب باذن المولى ... #مركز أسرى فلسطين للدراسات .. لكم مني كل الاحترام على جهودكم لتوضيح معاناة الاسرى التـي تخضع للتعتيم الاعلامـي الجاحد . فداء الوطـن/ الاردن
  • haya al samori من الأردن
    دمتّم الجسر الذي يعبر علية صوت الأسير دمتم خير ناصر ومعين لأسرانا وفقكم الله
  • ابو القسام من فلسطين
    الحرية كل الحرية لاسرانا البواسل والمجد والخلودج لشهدائنا الابرار وعيد مبارك للجميع
  • د.محمد ياسر كنفاني من فلسطين
    التحية للصامدين والدعاء للمضربين و التهنئة للمحررين و الرحمة لشهداء الحركة الأسيرة و هم طليعة و قدوة المجاهدين. و موعدنا بإذن الله غدا مع الفرج و النصر المبين.
  • الاء العكيمي من فلسطين
    بارك الله فيكم لخدمة اسرانا البواسل بالسجون الصهيونية وفرج الله كربهم واعادهم سالمين غانمين باذن الله
  • حفصة من المانيا
    بارك الله في جهودكم ,,,
  • فادي فرح من الأردن
    نحن مقصرون ولا عذر لنا تجاهكم اسرانا
  • حيري حنون من فلسطين
    اريد ان انقل رسالة شراونه على صفحتي
  • ام القسام من فلسطين
    كل التحية للاسير ادهم الشولي وفرج الله كربك
  • شوقاً لله من فلسطين
    متى يآا سجنُ.. أرااكَ أنقاضاا ؟ بارك الله فيكم وأعلى هممكم ورفع مقاامكم،، دمتم للأسرى أوفيآآء أسأل الله تعالى أن يمنَّ على أسرانا وكل أسرى المسلمين بالفرج العاااجل معتقلون ولكن نمضي.. للصبح نصوغ الثوار كخيوط الشمس إذا طلعت.. تنسج للأجيال شعار
  • ميس من فلسطين
    كل التحية لاسرنا ونسأل الله العلي القدير ان يفرج عن اخواننا الاسرى والاسيرات قريبا ان شالله
  • عصفورة جنين من فلسطين
    الموقع حلو كتييير للامام انشالله وموفقين
  • صابرين من فلسطين
    حلو كتير وخصوصي رجعة السير لاهله واقربائة
 

الفن في خدمة قضية الأسرى

 

 تاريخ النشر: 21/4/2016م  

بقلم: ثامر سباعنة

كاتب باحث في شؤون الاسرى (1)

 

لقد سعى المظلوم دائما للابداع في طرق ايصال صوته للعالم وللبحث في كل الطرق الممكنه التي يمكن من خلالها ان ينشر قضيته ويثبت حقه , ولعل الأسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال الاسرائيلي احد اوجه الظلم الموجود في واقعنا الذي نحياه , لذا كان لابد من استخدام كل الطرق المتاحة لكشف هذا الظلم , ونشر معاناة الأسرى وواقعهم الاليم بكل الطرق , وأجد ان الفن بكل طرقه واساليبه وأشكاله يعتبر احد طرق خدمة الأسرى خاصة في عصر الحضارة والانترنت وانتشار مواقع التواصل الاجتماعي, لذا كان لابد من تسخير هذه الادوات من اجل الأسرى.

تتعدد أوجه و أشكال الفن : فالاغنية واللحن والانشودة أحد اوجه الفن المهمه والتي يمكن من خلالها مخاطبة قطاع واسع من شعوب العالم , وكذلك الرسم الكاريكاتيري الذي لايحتاج الى لغة محدده لمعرفة المغزى من الرسم , فالكاريكاتير قادر ان يفهم بسهولة ويسر من أي شعب وبأي لغة وعلى أي ارض.

التمثيل من اشكال الفن , وتحتاج قضية الأسرى لاجتهاد في ايجاد المسلسلات والافلام التي تتحدث عن الأسرى ووجعهم وظروف اعتقالهم وحياتهم , كذلك تحتاج قضية الأسرى الى تسخير أقلام الكتاب و الروائيين والشعراء من اجل تقديم نصوص قوية واعية قادرة على توثيق تجربة الأسر والاعتقال , وقادرة على مخاطبة مثقفي العالم وايجاد جسم دولي مساند للاسرى .

لا انسى دور الصورة والتصميم والبوستر لما للصورة من قدرة على مخاطبة كل الاعمار والمستويات الثقافية عند شعوب العالم , وخاصة ان اضفنا ترجمة الكلمات الى كل لغات العالم , فالمطلوب هو اشراك العالم وشعوبه في حمل وتبني موضوع الأسرى.

للفن لغة جميلة يفهمها قطاع واسع من البشر , وهذه اللغة قادرة ان تخاطب العقول والقلوب و الارواح لذا كان لزاما علينا ان نبدع في استغلال هذه اللغة وتسخيرها لخدمة قضايانا العادلة , وعلى المؤسسات المعنية والجمعيات العمل الجاد لدعم وتبني المبدعين وفتح المجال الواسع لهم وتشجيعهم ونشر ابداعهم الفني واقامة المعارض العالمية لهم , كذلك النشر بالصحف والمجلات , كذلك وسائل الاعلام وخاصة الفضائيات وعدم اغفال الدور الهام للنشر في الشبكة العنكبوتية ومواقع التواصل الاجتماعي.

لا انسى ابداعات الأسرى انفسهم , فهناك العديد من اللوحات والرسومات الغنية والمعبرة , التي صيغت بريشة الأسرى داخل قلاع الاسر , كذلك الاغاني والاناشيد التي كتبت بأقلام الأسرى فعبرت بصدق عن وجعهم والمهم , فهذه الابداعات والمساهمات - ولصدقها وانتمائها للقضية -  قادرة ان تصل الى قلوب شعوب العالم اسرع واسهل .

لابد من توجيه البوصلة نحو الابداع الفني بكل اشكاله من اجل خدمة قضايانا العادلة.

 

 

 

 
 

أضف تعليق

طباعة

 عودة للخلف

عدد القراء: 210

عدد تعليقات: 0

عدد مواضيع الكاتب: 1

 
ذات صلة:  

مواضيع أخرى للكاتب:
   
  الفن في خدمة قضية الأسرى
  ياسين أبو لفح: فلسطيني استخدم الفن جسرا ..
     
  الفن في خدمة قضية الأسرى
 

تعليقات الزوار: